پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

بخش های مختلف پایگاه رضوان

http://bayanbox.ir/view/1362245836429681364/negar.jpg

https://trezvan.ir/tools/shop/mahsol/rezvan%20(32).jpg

http://bayanbox.ir/view/1309876882160502091/hadis2.jpg

http://bayanbox.ir/view/3212576473598921280/momenoon2.jpg

http://bayanbox.ir/view/6101283859816078020/goftarha2.jpg

https://bayanbox.ir/view/6437954910246294839/003.jpg

https://bayanbox.ir/view/3257452292458731752/001.jpg

https://bayanbox.ir/view/9113079035818101705/002.jpg

https://bayanbox.ir/view/6438074236879463477/004.jpg

http://bayanbox.ir/view/675798783622752857/noor.jpg

http://bayanbox.ir/view/1844041631931456962/003.jpg

http://bayanbox.ir/view/4577291091479109840/soroosh.jpg

طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب
آخرین نظرات
خطبه متقین در تفسیر رضوان

إعجاز بلاغی آیه هفتم سوره بقره

پنجشنبه, ۷ آذر ۱۳۹۸، ۰۱:۴۴ ق.ظ

إعجاز بلاغی آیه هفتم  سوره بقره

 

البلاغة
1) فی الآیة استعارة تصریحیة أصلیة أو تبعیة إذا أوّلت الغشاوة بمشتق، أو جعلت اسم آلة على ما قیل، و یجوز أن یکون فی الکلام استعارة تمثیلیة بأن یقال شبهت حال قلوبهم و أسماعهم و أبصارهم مع الهیئة الحادثة فیها المانعة من‏ الاستنفاع بها بحال أشیاء معدة للانتفاع بها فی مصالح مهمة مع المنع من ذلک الختم و التغطیة ثم یستعار للمشبه اللفظ الدال على المشبه به فیکون کل واحد من طرفی المشبه مرکبا و الجامع عدم الانتفاع بما أعد له.
2) فإن قلت: فلم أسند الختم إلى اللّه تعالى و إسناده إلیه یدل على المنع من قبول الحق و التوصل إلیه بطرقه و هو قبیح و اللّه یتعالى عن فعل القبیح «1»؟ قلت:
القصد الى صفة القلوب بأنها کالمختوم علیها. و أما اسناد الختم الى اللّه عز و جل، فلینبه على أن هذه الصفة فی فرط تمکنها و ثبات قدمها کالشی‏ء الخلقی غیر العرضی.

3) وحد السمع لوحدة المسموع دون القلوب و الأبصار لتنوع المدرکات و المرئیات.
4) وصف العذاب بقوله «عظیم» لتأکید ما یفیده التنکیر من التفخیم و التهویل و المبالغة فی ذلک أی لهم من الآلام العظام نوع عظیم لا یبلغ کنهه و لا تدرک غایته.
5) التنکیر: فی قوله «غشاوة» و ذلک للتفخیم و التهویل.

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی