پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

بخش های مختلف پایگاه رضوان

http://bayanbox.ir/view/1362245836429681364/negar.jpg

https://trezvan.ir/tools/shop/mahsol/rezvan%20(32).jpg

http://bayanbox.ir/view/1309876882160502091/hadis2.jpg

http://bayanbox.ir/view/3212576473598921280/momenoon2.jpg

http://bayanbox.ir/view/6101283859816078020/goftarha2.jpg

https://bayanbox.ir/view/6437954910246294839/003.jpg

https://bayanbox.ir/view/3257452292458731752/001.jpg

https://bayanbox.ir/view/9113079035818101705/002.jpg

https://bayanbox.ir/view/6438074236879463477/004.jpg

http://bayanbox.ir/view/675798783622752857/noor.jpg

http://bayanbox.ir/view/1844041631931456962/003.jpg

http://bayanbox.ir/view/4577291091479109840/soroosh.jpg

طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب
آخرین نظرات
خطبه متقین در تفسیر رضوان

إعجاز بلاغی آیه نهم سوره بقره

شنبه, ۹ آذر ۱۳۹۸، ۱۱:۱۵ ق.ظ

إعجاز بلاغی آیه نهم  سوره بقره

 

البلاغة
1) المخادعة مفاعلة، و المعروف فیها أن یفعل کل أحد بالآخر مثل ما یفعله به فیقتضی هنا أن یصدر من کل واحد من اللّه و من المؤمنین و من المنافقین فعل یتعلق بالآخر و هذا ما یدعى بالمشاکلة لأن اللّه سبحانه لا یخدع و لا یخدع فهو غنی عن کل نیل و اصابة و استجرار منفعة لنفسه و أجلّ من أن تخفى علیه خافیة.

2) إن قلت کیف قال «یُخادِعُونَ اللَّهَ» مع أن المخادعة إنما تتصور فی حق من تخفى علیه الأمور، لیتم الخداع من حیث لا یعلم، و لا یخفى على اللّه شی‏ء؟
قلت: المراد یخادعون رسول اللّه إذ معاملة اللّه معاملة رسوله کعکسه لقوله تعالى إِنَّ الَّذِینَ یُبایِعُونَکَ إِنَّما یُبایِعُونَ اللَّهَ أو سمّى نفاقهم خداعا لشبهه بفعل المخادع. و هذا من قبیل المجاز العقلی.

الفوائد
 «یُخادِعُونَ اللَّهَ وَ الَّذِینَ آمَنُوا» البقرة آیة
فی هذه الآیة نقطة کریمة، و حقیقة یؤکدها القرآن الکریم تلک الحقیقة هی الصلة بین اللّه و المؤمنین فهو یجعل صفهم صفه، و أمرهم أمره، و شأنهم شأنه یجعلهم سبحانه فی کنفه، إذ یجعل عدوهم عدوه و نصیرهم نصیره. و هذا التفضل یرفع مقام المؤمنین الى مستوى سامق لأن حقیقة الإیمان هی أکبر الحقائق. فتأمل هذا المعنى اللطیف الذی یکثر وروده فی القرآن الکریم.

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی