پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

بخش های مختلف پایگاه رضوان

http://bayanbox.ir/view/1362245836429681364/negar.jpg

https://trezvan.ir/tools/shop/mahsol/rezvan%20(32).jpg

http://bayanbox.ir/view/1309876882160502091/hadis2.jpg

http://bayanbox.ir/view/3212576473598921280/momenoon2.jpg

http://bayanbox.ir/view/6101283859816078020/goftarha2.jpg

https://bayanbox.ir/view/6437954910246294839/003.jpg

https://bayanbox.ir/view/3257452292458731752/001.jpg

https://bayanbox.ir/view/9113079035818101705/002.jpg

https://bayanbox.ir/view/6438074236879463477/004.jpg

http://bayanbox.ir/view/675798783622752857/noor.jpg

http://bayanbox.ir/view/1844041631931456962/003.jpg

http://bayanbox.ir/view/4577291091479109840/soroosh.jpg

طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب
آخرین نظرات
خطبه متقین در تفسیر رضوان

إعجاز بلاغی آیه سیزدهم سوره بقره

چهارشنبه, ۱۳ آذر ۱۳۹۸، ۱۲:۱۳ ب.ظ

إعجاز بلاغی آیه سیزدهم   سوره بقره

 

البلاغة
1)  و نلاحظ فی الآیة الکریمة فن التغایر ..
و هو فی قوله تعالى لا یَشْعُرُونَ و قوله تعالى لا یَعْلَمُونَ و تفصیل ذلک:
أن أمر الدیانة و الوقوف على أن المؤمنین على الحق، و المنافقون على الباطل یحتاج الى نظر و استدلال حتى یکتسب الناظر المعرفة. و أما النفاق و ما فیه من البغی المؤدی إلى الفتنة و الفساد فی الأرض فأمر دنیوی مبنی على العادات معلوم عند الناس، خصوصا عند العرب فی جاهلیتهم و ما کان قائما بینهم من التناصر و التحارب و التحازب، فهو کالمحسوس المشاهد و لذلک قال «لا یَشْعُرُونَ» و لأنه ذکر السفه و هو الجهل فکان ذکر العلم معه أحسن طباقا له و لذلک قال «لا یَعْلَمُونَ».

2) الکنایة : فی قوله تعالى أَ نُؤْمِنُ کَما آمَنَ السُّفَهاءُ.
الشرع ینظر للظاهر و اللّه عنده علم السرائر، و لهذا سکت المؤمنون و ردّ اللّه سبحانه علیهم ما کانوا یسرون فالکلام کنایة عن کمال إیمان المؤمنین و لکن فی قلب تلک الکنایة نکایة فهو على شاکلة قولهم «اسمع غیر مسمع» فی‏ احتمال الخیر و الشر و لذلک نهى عنه.

3) فی قوله تعالى أَ نُؤْمِنُ کَما آمَنَ السُّفَهاءُ.
خروج الاستفهام من معناه الأصلی و هو طلب العلم الى أغراض أخرى تفهم من مضمون الکلام. حیث أن معنى الاستفهام هنا الإنکار.

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی