پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

بخش های مختلف پایگاه رضوان

http://bayanbox.ir/view/1362245836429681364/negar.jpg

https://trezvan.ir/tools/shop/mahsol/rezvan%20(32).jpg

http://bayanbox.ir/view/1309876882160502091/hadis2.jpg

http://bayanbox.ir/view/3212576473598921280/momenoon2.jpg

http://bayanbox.ir/view/6101283859816078020/goftarha2.jpg

https://bayanbox.ir/view/6437954910246294839/003.jpg

https://bayanbox.ir/view/3257452292458731752/001.jpg

https://bayanbox.ir/view/9113079035818101705/002.jpg

https://bayanbox.ir/view/6438074236879463477/004.jpg

http://bayanbox.ir/view/675798783622752857/noor.jpg

http://bayanbox.ir/view/1844041631931456962/003.jpg

http://bayanbox.ir/view/4577291091479109840/soroosh.jpg

طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب
آخرین نظرات
خطبه متقین در تفسیر رضوان

إعجاز بلاغی آیه شانزدهم سوره بقره

شنبه, ۱۶ آذر ۱۳۹۸، ۰۹:۳۹ ب.ظ

إعجاز بلاغی آیه شانزدهم   سوره بقره


أُولئِکَ الَّذِینَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى‏ فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَ ما کانُوا مُهْتَدِینَ (16)

البلاغة
1) الاستعارة التصریحیة الترشیحیة: فی قوله تعالى: اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى‏.
فاشتراء الضلالة بالهدى مستعار لأخذها بدلا منه أخذا منوطا بالرغبة فیها و الإعراض عنه. فقد شبهوا بمن اشترى فکأنهم دفعوا فی الضلالة هداهم، فاستعارة الشراء للاختیار رشحت بالربح و التجارة اللذین هما من دواعی الشراء.


2) الاسناد المجازی: حیث أسند الخسران الى التجارة و هو لأصحابها.
و الاسناد المجازی هو: أن یسند الفعل الى شی‏ء یتلبس بالذی هو فی الحقیقة له، کما تلبست التجارة بالمشترین.


3) فإن قلت: هب أنّ شراء الضلالة بالهدى وقع مجازا فی معنى الاستبدال، فما معنى ذکر الربح و التجارة؟ کأن ثمّ مبایعة على الحقیقة.
 

قلت:

هذا من الصنعة البدیعة التی تبلغ بالمجاز الذروة العلیا، و هو أن تساق کلمة مساق المجاز، ثم تقفى بأشکال لها و أخوات، إذا تلاحقن لم تر کلاما أحسن منه دیباجة و أکثر ماء و رونقا، و هو المجاز المرشح، و ذلک نحو قول العرب فی البلید: کأن أذنی قلبه خطلا، و إن جعلوه کالحمار، ثم رشحوا ذلک لتحقیق البلادة، فادعوا لقلبه أذنین، و ادعوا لهما الخطل لیمثلوا البلادة تمثیلا یلحقها ببلادة الحمار مشاهدة معاینة.

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی