پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

بخش های مختلف پایگاه رضوان

http://bayanbox.ir/view/1362245836429681364/negar.jpg

https://trezvan.ir/tools/shop/mahsol/rezvan%20(32).jpg

http://bayanbox.ir/view/1309876882160502091/hadis2.jpg

http://bayanbox.ir/view/3212576473598921280/momenoon2.jpg

http://bayanbox.ir/view/6101283859816078020/goftarha2.jpg

https://bayanbox.ir/view/6437954910246294839/003.jpg

https://bayanbox.ir/view/3257452292458731752/001.jpg

https://bayanbox.ir/view/9113079035818101705/002.jpg

https://bayanbox.ir/view/6438074236879463477/004.jpg

http://bayanbox.ir/view/675798783622752857/noor.jpg

http://bayanbox.ir/view/1844041631931456962/003.jpg

http://bayanbox.ir/view/4577291091479109840/soroosh.jpg

طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب
آخرین نظرات
خطبه متقین در تفسیر رضوان

إعجاز بلاغی آیه بیست و پنجم سوره بقره

دوشنبه, ۲۵ آذر ۱۳۹۸، ۱۰:۱۴ ق.ظ

إعجاز بلاغی آیه بیست و پنجم سوره بقره


وَ بَشِّرِ الَّذِینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ کُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قالُوا هذَا الَّذِی رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ وَ أُتُوا بِهِ مُتَشابِهاً وَ لَهُمْ فِیها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَ هُمْ فِیها خالِدُونَ (25)

البلاغة


1) المجاز المرسل : فی قوله تعالى تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ و العلاقة المحلیة هذا إذا کان النهر مجرى الماء أما إذا کان بمعنى الماء فی المجرى فلا مجاز فیه.
2)  التشبیه البلیغ : فی قوله تعالى هذَا الَّذِی رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ أی هذا مثل الذی رزقناه من قبل أی من قبل هذا فی الدنیا و لکن لما استحکم الشبه بینهما جعل ذاته ذاته. و قد حذفت منه أداة التشبیه و لذلک سمی بلیغا.
الفوائد
فی قوله : وَ بَشِّرِ الَّذِینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ.
یطّرد سقوط الجار قبل أن المصدریة و أن المؤکدة ذات الهمزة المفتوحة «وَ بَشِّرِ ... أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ» کما یجوز حذف الجار سماعا فینتصب المجرور و یعرب منصوبا على سقوط حرف الجر، و فی تعبیر القدامى «على نزع الخافض» کقول جریر: تمرّون الدیار و لم تعوجوا ... فقد نصب «الدیار» بعد سقوط حرف الجر.

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی