پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

سلسله تفاسیر حجت الاسلام و المسلمین رضوانی حوزه علمیه اصفهان مدرسه صدر بازار

پایگاه قرآنی تفسیر رضوان

بخش های مختلف پایگاه رضوان

http://bayanbox.ir/view/1362245836429681364/negar.jpg

https://trezvan.ir/tools/shop/mahsol/rezvan%20(32).jpg

http://bayanbox.ir/view/1309876882160502091/hadis2.jpg

http://bayanbox.ir/view/3212576473598921280/momenoon2.jpg

http://bayanbox.ir/view/6101283859816078020/goftarha2.jpg

https://bayanbox.ir/view/6437954910246294839/003.jpg

https://bayanbox.ir/view/3257452292458731752/001.jpg

https://bayanbox.ir/view/9113079035818101705/002.jpg

https://bayanbox.ir/view/6438074236879463477/004.jpg

http://bayanbox.ir/view/675798783622752857/noor.jpg

http://bayanbox.ir/view/1844041631931456962/003.jpg

http://bayanbox.ir/view/4577291091479109840/soroosh.jpg

طبقه بندی موضوعی
آخرین مطالب
آخرین نظرات
خطبه متقین در تفسیر رضوان

اعجاز بلاغی آیه پنجم سوره حمد

چهارشنبه, ۲۱ اسفند ۱۳۹۸، ۰۸:۳۸ ق.ظ

اعجاز بلاغی آیه پنجم  سوره حمد

البلاغة


1)   کرّر اللّه سبحانه و تعالى

  • «إیّاک» لأنه لو حذفه فی الثانی لفاتت فائدة التقدیم و هی قطع الاشتراک بین العاملین إذ لو قال: «إِیَّاکَ نَعْبُدُ و نستعین» لم یظهر أن التقدیر إیّاک نعبد و إیّاک نستعین أو إیّاک نعبد و نستعینک، و إنه لم یقل‏

  • نستعینک مع أنه مفید لقطع الاشتراک بین العاملین و ذلک لکی یفید الحصر بین العاملین.
  • و قدم العبادة على الاستعانة مع أن الاستعانة مقدمة، لأن العبد یستعین اللّه على العبادة لیعینه علیها، و ذلک لأن الواو لا تقتضی الترتیب، و الاستعانة هی ثمرة العبادة، و لأن تقدیم الوسیلة قبل طلب الحاجة لیستوجبوا الاجابة إلیها.

2)   الالتفات

  • فی هذه الآیة الکریمة التفات من الغیبة الى الخطاب و تلوین للنظم من باب الى باب جار على نهج البلاغة فی افتنان الکلام و مسلک البراعة حسبما یقتضی المقام. لما أن التنقل من أسلوب الى أسلوب أدخل فی استجلاب النفوس و استمالة القلوب یقع من کل واحد من التکلم و الخطاب و الغیبة الى کل واحد من الآخرین. کما فی قوله تعالى‏ «اللَّهُ الَّذِی أَرْسَلَ الرِّیاحَ فَتُثِیرُ سَحاباً».

2)   و إیثار صیغة المتکلم مع الغیر

  • فی الفعلین للإیذان بقصور نفسه و عدم لیاقته بالوقوف فی مواقف الکبریاء منفردا و عرض العبادة و استدعاء المعونة و الهدایة مستقلا و أن ذلک إنما یتصور من عصابة هو من جملتهم و جماعة هو من زمرتهم کما هو دیدن الملوک، أو للإشعار باشتراک سائر الموحدین له فی الحال العارضة له بناء على تعاضد الأدلة الملجئة الى ذلک.

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی